الاول : ان تكون *كل* الموجودات هي واجبه الوجود .
الثاني: ان تكون *كل* الموجودات عي ممكنه الوجود .
الثالث: ان تكون *بعض* الموجودات هي واجبه وبعضها ممكنه .
مناقشه الاحتمال الاول :
بالدليل العقلي و المشاهدات الحسيه (لايمكن) ان تكون كل الموجودات هي واحبه الوجود !!
لانه : بالرجوع الى تعريف واجب الوجود .. يتبين لنا انه يتميز بكونه موجود بذاته ازلي ابدي لا يحتاج لغيره ..
و لكن انا باعتباري موجود هل وجدت بذاتي ؟! هل انا من خلقت نفسي ؟! الم اكن في زمان سابق غير موجود ؟! الم اشاهد ان موجودا اخر قد انتهت حياته فلم يعد موجود ؟! الم اكن محتاجا لامي وانا طفل لا افهم شيئا ؟!
بالاجابه على هذه التساولات يتبين :
1. انا من غير الممكن ان اكون قد اوجدت نفسي بنفسي . لاني ببساطه عاجز عن ذلك
اذن انا لست موجودا بذاتي !!
2. في وقت معين كنت غير موجود وتاريخ ولادتي دليل على اني قد وجدت في زمان معين اذن انا لست ازلي .
3. عشرات الافراد قد شاهدتهم وحياتهم قد انتهت وانا اعلم ان هناك يوما ستنتهي فيه حياتي اي بعد الف سنه مثلا .. انا غير موجود !! اذن انا لست ابدي ..
4. طول طفولتي وانا محتاج الى الرعايه في ابسط الاحتياجات وحتى حين كبرت فمازلت محتاجا اذن انا محتاج لغيري !!
من هذا يتبين انا لست واجب وجود , وايضا من يقرا هذا الكلام هو مثلي ليس واجب وجود وبهذا (يبطل ) الاحتمال الاول وهو ان تكون كل الموجودات هي واجبه الوجود.
مناقشه الاحتمال الثاني :
وهو ان تكون كل الموجودات ممكنه الوجود؟!
من تعريف الممكن يتبين لنا ان هذا الموجود لا يمكن ان يوجد بذاته فهو دائما محتاج ومفتقر الى من يوجده فاذا فرضنا جدلا ان كل الموجودات هي ممكنه فمن الذي اوجدها ؟ وسد الاحتياج والنقص عندها ؟! فإن كان (ا) محتاج الى (ب),
و(ب) محتاج الى (ج) ,
و (ج) محتاج الى (د) ... الخ ..
هذا مو مبدأ التسلسل !!
واما الدور .. ان يكون (ا) قد اوجد (ب)
و (ب) قد اوجد (ا) .. وهكذا ..
فالكل محتاج , فمن سيوجد هذا المحتاج ؟!
وبهذا سييطل التسلسل ، و الدور ..
لانه على فرض التسلسل وان كل موجود محتاج لغيره فلن يتحقق وجود اصلا !! لان كل الموجودات ( ممكنه )
وبما ان الوجود قائم وموجود اذن هذا دليل على ان هناك غير ممكن الوجود هو من تولى هذه المهمه !!!
و بهذا يبطل الاحتمال الثاني وهو ان تكون كل الموجودات ممكنه الوجود ..
من خلال بطلان مبدا التسلسل والدور !!
اذن سنتوصل الى نتيجه ..
بما ان الاحتمالان الاول والثاني باطلان عقلا اذن فلم يبقى سوى الاحتمال الثالث ..
وهو ان يكون هناك واجب الوجود .. هو من اوجد ممكن الوجود !!
من خلال هذه النتيجه سنتوصل الى *قانون*.
{ان كل ممكن وجود محتاج الى عله }
وهو مايسمى بقانون العليه !!
~ من خلال هذه المقدمات الثلاثه يتبين لنا ان وجود واجب الوجود هو ضروره لابد منها لكي يوجد الموجودات !!
فهو العله الحقيقيه لكل الموجودات ....1
و ان كل الموجودات هي معلوله له ....2
و ان المعلول بطبيعته هو مفتقر ومحتاج الى علته ..
و كل ماعند المعلول هو من العله الموجده له.
4- برهان الحدوث :
الحدوث : هو وصف للوجود باعتباره مسبوقا بعدم ..
فيقال : ان الوجود حادث ..
و بما انه كل حادث يحتاج الى مُحدث وخالق يكون قد اوجده .واخرجه من طور العدم الى طور الوجود , والمُحدث هنا بمعنى انه قابل للتغير والحركه والسكون ..
وهذا التغيير يحدث في ممكن الوجود لانه جسم مادي , وكل جسم لا ينفك عن الحركه والسكون والتغيير , وهذا المُحدَث لابد ان يكون هناك مُحدِث مؤثر فيه فلا يمكن للشئ ان يتغير من ذاته وهذا المؤثر يجب ان يكون قديم وازلي والا اذا كان حادث مثلهم فكيف اسس لهم .. وابدع بوجودهم ؟!!
ونص هذا البرهان
( ان لكل حادث مُحدِث قد اثر فيه )
والى ذلك اشار الامام علي (عليه السلام) :
( الحمد لله الذي لا تدركه الشواهد ..., الدال على قدمه بحدوث خلقه , وبحدوث خلقه على وجوده)
و الان بعد ان اثبتنا باربع براهين تحاكي العقل والمنطق انه لابد ان يكون هناك خالقا للكون هو من قام بهذا الخلق المتقن والمنظم فيا ترى يا ترى من هو هذا الخالق ؟!! :
هل هي الصدفه .. ؟!
هل هي الطبيعه .. ؟!
هل هي الماده ..؟!
ام هل هي الحركه الديناميكيه ؟!
ام هل هو الله .. المعروف لدى الديانات السماويه؟!
* احتمال ان تكون الصدفه هي التي خلقت هذا الكون وهي السبب في ايجاده فهو احتمال ضعيف .. وهن .. ساذج لايتقبله العقل البشري فعقلك لا يقبل ان الصدفه ممكن ان تجمع قطع الغيار لتنشأ لعبة يلعب بها طفلك !!!
فكيف يعقل ان تنشأ الصدفه مثل هذا الكون . وبهذه الابعاد؟!
وعلى فرض ان تكون الصدفه هي الموجد صدفةََ وجد الكون ولكن هل صدفه تنظمت شوونه ايضا؟! هل صدفة رتبت احداثياته ؟! هل صدفة وضعت قوانينه ؟! كيف يمكن للصدفه ان توجد قوانين يقبلها العقل .. وتتماشى معها احداثيات الفيزياء الحديثه ؟!
كيف يمكن لها ان تنشأ نظام يسير به الكون لملايين السنوات ؟!!
فكرة ان تكون الصدفه هي المنشا لوجود هذا الكون بعظمته هي فكرة باطله يرفضها عقلك ان اردت تصديقها انت !!!!
* هل يمكن ان تكون الطبيعه هي الخالقه ؟!
ماذا تقصد بالطبيعه ؟!
ماذا تعني بمفهوم الطبيعه ؟!
وهذه الطبيعه هل تفنى؟! هل تنعدم ؟
هل هي مخلوقه ؟! ام ليست مخلوقه؟!
اذا كانت مخلوقه , فمعنى ذلك انها مسبوقه بالعدم ولا يمكن للخالق ان يكون مسبوق بالعدم !! , واذا لم تكن مخلوقه فمعنى ذلك هي ازليه وابديه , اذن اختلفنا في التسميات واتفقنا في العموميات انتم سميتموها طبيعه .. ونحن سميناها واجب الوجود !!!