0






هل الشيعه هم من قتل الحسين كما يقال  ؟؟ 



كثر الحديث عن ان الشيعه هم من قتلوا الحسين (ع) وهم الان يبكون عليه 
قتلوه في الكوفه ثم يبكون على مارتكبوه بحقه ...
سنضع لكم اليوم بحثا صغيرا حول من هم الاساس بقتل الحسين (ع) ..


اولا نقول : 

الشيعة من أهل الكوفة على قسمين :

1- شيعة بالمعنى الأخص, اي يعتقدون بالتولي والتبري , وهؤلاء لم يكونوا في جيش عمر بن سعد, الذي حارب الإمام الحسين (عليه السلام), بل إما استشهدوا معه ( عليه السلام ), أو كانوا في السجون, أو وصلوا إلى كربلاء بعد شهادته (عليه السلام).

2- شيعة بالمعنى الأعم , اي يحبون أهل البيت (عليهم السلام), ويعتقدون بالتولي دون التبري, ولا يرون أن الإمامة منصب إلهي وبالنص , وهؤلاء كان منهم من بايع الإمام الحسين ( عليه السلام ) في أول الأمر, ثم صار إلى جيش عمر بن سعد.

وكل ما ورد من روايات ونصوص تاريخية فيها توبيخ لأهل الكوفة, فإنما تحمل على الشيعة بالمعنى الأعم , أي الذين كانوا يتشيّعون بلا رفض, وبلا اعتقاد بالإمامة الإلهية, وما إلى ذلك من أصول التشيع.



بيان // ماهي صفات الشيعه :

1- عن الامام علي (ع) : شيعتنا هم العارفون بالله العاملون بامرالله اهل الفضائل الناطقون بالصواب مأكولهم القوت وملبسهم الاقتصاد ومشيهم التواضع ..

2- ورد انه قال رجل للامام الحسن بن علي (عليهم السلام) : اني من شيعتكم فقال الحسن بن علي (ع) : يا عبد الله ان كنت لنا في أوامرنا وزواجرنا مطيعاً فقد صدقت وان كنت بخلاف ذلك فلا تزد في ذنوبك بدعواك مرتبة لست من اهلها لا تقل لنا : انا من شيعتكم ولكن قل انا من مواليكم ومحبيكم ومعادي اعدائكم وانت في خير والى خير.

3- قال ابو عبدالله الصادق (عليه السلام) : ليس من شيعتنا من قال بلسانه وخالفنا في اعمالنا وآثارنا ولكن شيعتنا من وافقنا بلسانه وقلبه واتبع آثارنا وعمل بأعمالنا أولئك شيعتنا .



في الواقع لا يسع الكلام ذكر الكثير من الروايات عن اهل البيت (عليهم السلام) التي تصف معنى الشيعة الحقيقي  وفي قليل ما ذكرنا كفاية لفتح الطريق امام من يسعى للحقيقة .. 

فالشيعة مرتبة عظيمة ليس قضية ادعاء وكلام ، بل ان الانسان الشيعي يظهر من خلال الواقع ومن خلال السلوك لا من خلال الادعاء ، فمن يدعي التشيع نلحظ عليه امارات التشيع التي أولها حب وطاعة اهل البيت عليهم السلام بل ما قام التشيع الا على حب اهل البيت وطاعتهم وتفضيلهم على النفس والمال وكل غالي دونهم رخيص والبراءة من أعداء اهل البيت من ضروريات التشيع فأي شيعي الذي لا يتبرى من أعداء اهل البيت (عليهم السلام)؟! 

فالتشيع ليس هو أمراً تكوينياً لا ينفك عن الإنسان كلونه ونسبه وشكله, وإنما التشيع هو فعل اختياري ناشئ من اعتقاد ومطاوعة في المتابعة, فالإنسان إذا كان في لحظة ما موالياً ومتابعاً للأئمة (ع) ولكنه أنحرف عن هذا الطريق وخرج محارباً للإمام (ع) فهذا لا يسمّى شيعياً ولا يقال أن شيعياً قد خرج على إمامه, بل يمكن أن يقال أن من كان شيعياً قد إنحرف عن إمامه وخرج عليه هذا ان كان ضمن من حاربه شيعياً سابقاً .



 من هم قادة  قتلة الحسين (ع) :

بعد ان عرفنا ان الشيعه تعني الاتباع تعني المنهج تعني التولي والتبري فكيف لمن يقتل امامه يسمى شيعياً ونحن نرى ان الامام حتى محبيه يقول لهم لاتقولوا شيعه بل قولوا موالون .
 لم نجد أحداً من علماء الرجال أدرج اسماء هؤلاء الذين قتلوا الحسين (عليه السلام) ـ كأمثال عمر بن سعد وشبث بن ربعي وحصين بن نمير و … ـ ضمن قوائم رجال الشيعة، بل النصوص تدل على أنهم من جمهور المسلمين .
وسنذكر تراجمهم عند اهل الخلاف ....


1- الشمر :

* الذهبي  - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 280 )
3742 - شمر بن ذي الجوشن ، أبو السابغة الضبابي ، عن أبيه ، وعنه أبو إسحاق السبيعي ، ليس بأهل للرواية ، فإنه أحد قتلة الحسين (ر) ، وقد قتله أعوان المختار ، روى أبوبكر بن عياش ، عن أبي إسحاق قال : كان شمر يصلى معنا ، ثم يقول : اللهم إنك تعلم إني شريف فإغفر لي ، قلت : كيف يغفر الله لك ، وقد أعنت على قتل إبن رسول الله (ص) ؟ ، قال : ويحك ! فكيف نصنع ؟ إن أمراءنا هؤلاء أمرونا بأمر فلم نخالفهم ، ولو خالفناهم كنا شراً من هذه الحمر السقاة ، قلت : إن هذا لعذر قبيح ، فإنما الطاعة في المعروف.


 * إبن حجر  - لسان الميزان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 152 )
546 - ( شمر ) بن ذي الجوشن أبو السابغة الضبابي * ، عن أبيه وعنه أبو إسحاق السبيعي ليس باهل للرواية فإنه أحد قتلة الحسين (ر) وقد قتله أعوان المختار * روى أبوبكر بن عياش ، عن أبي إسحاق قال : كان شمر يصلى معنا ثم يقول : اللهم إنك تعلم اني شريف فإغفر لي قلت : كيف يغفر الله لك وقد أعنت على قتل إبن رسول الله (ص) ، قال : ويحك فكيف نصنع أن أمراءنا هؤلاء أمرونا بأمر فلم نخالفهم ولو خالفناهم كنا شراً من هذه الحمر الشقاء  قلت  أن هذا لعذر قبيح فإنما الطاعة في المعروف إنتهى ...



2- عبيد الله بن زياد : 

* فتح الباري بشرح صحيح البخاري
‏- قوله : أتي عبيد الله بن زياد : هو بالتصغير , وزياد هو الذي يقال له إبن أبي سفيان وكان أمير الكوفة عن يزيد بن معاوية وقتل الحسين في إمارته كما تقدم فأتي برأسه .
وكتب إليه في صحيفة كأنها أذن الفأرة : أما بعد فخذ حسينا وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير بالبيعة أخذا شديدا ليست فيه رخصة حتى يبايعوا والسلام .. 



* وقد روى ابن عساكر أن معاوية كتب إلى زياد أن أوفد إلي ابنك . فلما قدم عليه لم يسأله معاوية عن شيء إلا نفذ منه ، حتى سأله عن الشعر فلم يعرف منه شيئا ، فقال له ما منعك من تعلم الشعر ؟ فقال : يا أمير المؤمنين ، إني كرهت أن أجمع في صدري مع كلام الرحمن كلام الشيطان . فقال : اغرب ، فوالله ما منعني من الفرار يوم صفين إلا قول ابن الإطنابة حيث يقول : 
[ ص: 51 ] البدايه والنهايه لابن كثير 

هذا الكلام يوضح لنا نقطتين
1- ان ابن زياد كان من شيعه معاوية واتباعهم .
2- من امر بقتل الحسين .



 3- عمر ابن سعد قائد الجيش الذي خرج على الحسين 


* مسند أحمد - بتعليق الأرنؤوط - الجزء 1 الصفحة 173
1487 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن وعبد الرزاق المعنى قالا أنبأنا سفيان عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن (عمر بن سعد رضي الله عنه ) عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : عجبت من قضاء الله عز و جل ...... الخ 
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن


ميزان الاعتدال في نقد الرجال - الذهبي - الجزء 3 الصفحة 198
6116 - عمر بن سعد [ س ] بن أبي وقاص الزهري.
هو في نفسه غير متهم ، لكنه باشر قتال الحسين وفعل الافاعيل.

* روى شعبة ، عن أبي إسحاق، عن العيزار ابن حريث، عن عمر بن سعد، فقام إليه رجل فقال: أما تخاف الله ؟ تروى عن عمر ابن سعد، فبكى وقال: لا أعود.
وقال العجلى: روى عنه الناس، تابعي ثقة.

* تهذيب التهذيب - ابن حجر العسقلاني - الجزء 7 الصفحة 396
- س (النسائي) عمر بن سعد بن أبي وقاص الزهري أبو حفص المدني سكن الكوفة.
روى عن أبيه وأبي سعيد الخدري.
وعنه ابنه ابراهيم وابن ابنه أبو بكر بن حفص
ابن عمر وأبو إسحاق السبيعي والعيزار بن حريث ويزيد بن أبي مريم وقتادة والزهري ويزيد بن أبي حبيب وغيرهم.
قال العجلى كان يروي عن أبيه أحاديث وروى الناس عنه وهو ( تابعي ثقة) وهو الذي قتل الحسين.
وذكر ابن أبي خيثمة بسند له ان ابن زياد بعث عمر بن سعد على جيش لقتال الحسين وبعث شمر بن ذي الجوشن وقال له اذهب معه فان قتله وإلا فاقتله وأنت على الناس.


* تهذيب الكمال - المزي - الجزء 21 الصفحة 357 - 359
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل الكوفة وقال أحمد بن عبد الله العجلي كان يروي عن أبيه أحاديث وروى الناس عنه وهو الذي قتل الحسين وهو ( تابعي ثقة )


تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 1 - ص 717
4919 - عمر بن سعد بن أبي وقاص المدني نزيل الكوفة (صدوق)



 4- شبث بن ربعي 


* سير أعلام النبلاء - الذهبي ج 4 ص 150 : 
 51 - شبث بن ربعي * التميمي اليربوعي، (أحد الاشراف والفرسان) كان ممن خرج على علي، وأنكر عليه التحكيم، ثم تاب وأناب. وحدث عن علي، وحذيفة. وعنه محمد بن كعب القرظي، وسليمان التيمي، له حديث واحد في سنن أبي داود. قال الاعمش : شهدت جنازة شبث، فأقاموا العبيد على حدة والجواري على حدة، والجمال على حدة، وذكر الاصناف. قال : ورأيتهم ينوحون عليه ويلتدمون . قلت : كان سيد تميم هو والاحنف. 


حديثه مستقيم عند الرازي 
 الجرح والتعديل - الرازي ج 4 ص 388 : 
1695 - شبث بن ربعى روى عن على وحذيفة روى عنه محمد بن كعب وسليمان التيمى سمعت ابى يقول ذلك وسألته عنه فقال : حديثه مستقيم لا اعلم به بأسا ، والذى روى انس عنه يقال ليس هو هذا 


* ذكره ابن حبان في الثقاة 
- الثقات - ابن حبان ج 4 ص 371 : 
شبث بن ربعى من بنى يربوع بن حنظلة التميمي يروى عن على وحذيفة روى عنه محمد بن كعب القرظي ثقه 

اذا شبث عندهم :  
2/احد الاشراف والساده ممن ينوحون على جنازته واتاب واناب ...
2/ثقه مقبول الحديث ليس به باسا , ونحن نعلم من شرائط قبول الحديث العداله وهم لايوثقون الشيعه ابدا
اذا شبث عدل عندهم وهو احد قادة قتل الحسين 
وبعد ذلك يقولون قتلة الحسين شيعه  وهم كبرائهم ولمرضيين عندهم قادة قتل الحسين .



5- عزرة بن قيس الاحمسي :


ثقة يروي عنه احمد في مسنده .. 

فهذه النصوص تذكر انه على قائد الخيالة في حرب الحسين .. اليكم :

* البداية والنهاية - ابن كثير ج 8 ص 193 : 
وجعل عمر بن سعد على ميمنته عمرو بن الحجاج الزبيدي ، وعلى الميسرة شمر بن ذي الجوشن - واسم ذي الجوشن شرحبيل بن الاعور بن عمرو بن معاوية من بني الضباب بن كلاب - (((وعلى الخيل عزرة بن قيس الاحمسي))) ، وعلى الرجالة شبيث  بن ربعي ، وأعطى الراية لوردان  مولاه ..



* و مع ذلك فابن حبان يذكره في الثقات !!

- الثقات - ابن حبان ج 5 ص 279 : 
عزرة بن قيس البجلي يروى عن خالد بن الوليد روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة ثقه .


* والرازي لا يتعرض له بجرح 
- الجرح والتعديل - الرازي ج 7 ص 21 : 
109 - عزرة بن قيس البجلى روى عن خالد بن الوليد روى عنه أبو وائل سمعت ابى يقول ذلك . 


 * واحمد بن حنبل يروي عنه .. 
- من له رواية في مسند أحمد- محمد بن علي بن حمزة ص 294 : 
( 601 ) عزرة بن قيس البجلي عن خالد بن الوليد وكان معه في مغازيه بالشام وعنه أبو وائل شقيق بن سلمة ذكره (بن حبان في الثقات)
ثم قولو ان قتلة الحسين شيعه وهم ائمتهم وثقاتهم العدوول ..



6- عمروا بن حجاج قائد قتلة الحسين على الميمنه : 

هو صحابي عندهم نعم صحابي له مقام محمود.!!
اولا اليكم اعترافهم انه من قتلة الحسين 


*- البداية والنهاية - ابن كثير ج 8 ص 193 : 
وجعل عمر بن سعد (على ميمنته عمرو بن الحجاج الزبيدي) ، وعلى الميسرة شمر بن ذي الجوشن - واسم ذي الجوشن شرحبيل بن الاعور بن عمرو بن معاوية من بني الضباب بن كلاب - وعلى الخيل عزرة بن قيس الاحمسي ، وعلى الرجالة شبيث بن ربعي ، وأعطى الراية لوردان مولاه ، 


* من رؤساء قتلة الحسين عليه السلام والحائل بينه وبين الماء 
- الاخبار الطوال- الدينوري ص 303 : 
وهرب عمرو بن الحجاج ، وكان من رؤساء قتلة الحسين ، يريد البصرة ، فخاف الشماتة فعدل إلى سراف . 


* مع ذلك صحابي وله مقام محمود اليكم  : 
- الإصابة - ابن حجر ج 5 ص 111 : 
( 6494 ) عمرو بن الحجاج الزبيدي ذكره وثيمة في كتاب الردة وقال كان مسلما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وله مقام محمود حين أرادت زبيد الردة إذ دعاهم عمرو بن معد يكرب إليها فنهاهم عمرو بن الحجاج وحثهم على التمسك بالاسلام وقد مضى ذلك في ترجمة عمرو بن العجيل الزبيدي واستدركه بن الدباغ وابن فتحون
[٢٩/‏٩ ١٤:٠٥] ورود عماره: 7/الحصين بن  نمير :: الحصين بن النمير بن نائل السكوني الكندي كان قائداً عسكريا في الدولة الأموية. تاريخ الطبري ج3 ص360

من قادة قتلة الحسين ( من قادة الدوله الامويه ) فاين التشيع بالموضوع؟!!


 8- يزيد ابن معاوية :

 هو ابن خال المؤمنين عندهم بل ان بعضهم عندهم يزيد من المرضي عليهم في كتبهم 
يكفي ماتوصلت له اللجنه الدائمه للبحوث الاسلاميه انه من ملوك المسلمين وبذلك فهو من اهل السنه .


* أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(فتوى رقم 1466) :المملكة العربية السعودية " وأما يزيد بن معاوية فالناس فيه طرفان ووسط، وأعدل الأقوال الثلاثة فيه أنه كان ملكاً من ملوك المسلمين، له حسنات وسيئات، ولم يولد إلا في خلافة عثمان - - ولم يكن كافراً  ...
لكن الشيعه عند هؤلاء كفار لانهم يوالون محمد وال محمد ومطلبنا هنا هو ان يزيد من ملوك المسلمين عندهم وليس شيعيا لان الشيعي يصرحون بتشيعه ...


اما الجنود في الجيش فباختصار الشيعي من يتبع اهل البيت بالاوامر والنواهي 
وهؤلاء تبعوا ابن زياد ويزيد .فلايقال عنهم شيعه واناس اجبرهم ابن زياد على الخروج وقتال الحسين ع بالمال والقوة والتهديد بالقتل ولايعدون من ضمن الشيعه بل لم تذكر تراجم الرجال انهم من الشيعه والاهم قادة السنة ومن امر بقتل الحسين وهيا وادار ونظم هم اهل السنه .


 تلخيص ماسبق : 

1- التنصيص على الثقه لايكون الا لمن كان عدل السيره , وعدل السيره لايكون لشيعيا قط .. وبهذا يكون هؤلاء منهم ..

2- صحابي وله مقام محمود لاتقال لشيعي ابدا وهذا واضح انه منهم .
3- من ملوك المسلمين وعندهم ان الشيعي يصرح بتشيعه  فذلك يعني انه منهم .
4- من المرضيين عندهم ولايترضى ع شيعي عندهم قط ... 
5- من الاشراف والثقات والعلماء وهذا تبني لهم انهم منهم لمدحهم اياهم ...
6- قادة الدولة الاموية واتباع معاوية و نحن نعلم ان الشيعه حاربت معاوية بمعركة صفين فاي تشيع بهذا الموضوع وهم قادة معاوية .
7- الصلاة خلف ائمة السنة كاشفه لحقيقة الاتباع والمذهب ... 
8- وتبين ان قادة وكبار وامري قتلة الحسين كلهم من السنة المتبنين لهم والمادحين لهم بانفسهم والمترضين عليهم في تشيع تتكلمون عنهم  ..
9- الذين قاتلوا مع الامام الحسين كانو شيعه من الكوفة ولم يكن بينهم سنيا واحدا فهم كانو قادة قتال الحسين ومن وقف مع الحسين شيعه من الكوفة ولم ينصروا الحسين ابدا




انتهى ..

إرسال تعليق

Dear readers, after reading the Content please ask for advice and to provide constructive feedback Please Write Relevant Comment with Polite Language.Your comments inspired me to continue blogging. Your opinion much more valuable to me. Thank you.

 
custom blogger templates