الخميس، 5 أكتوبر 2017

ما الذي افسده يزيد حتى خرج الحسين لاصلاحه ؟!




كيف يقول الامام الحسين عليه السلام ( إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي رسول الله ) بعد أشهر قليلة من تولي يزيد 
وما هي الأمور التي قام بها يزيد في هذة الفترة القصيرة من حكمه تستدعي خروج الامام الحسين عليه ؟!
و ما الذي فعله يزيد حتى خرج عليه الحسين ؟! 


نقول ان سبب خروج الحسين (ع) على يزيد كون يزيد كان مجاهرا بالفسق والفجور والكفر والعصيان وان الحاكم لو ظهر منه الفسق جهرة والفجور وجب الخروج عليه كما قالت بذلك كتبكم اليكم ..

• قال احمد بن حنيل في كتاب العقيده باب الامامه " و الإمامة لا تجوز إلا بشروطها النسب والإسلام والحماية والبيت و المحتد و حفظ الشريعة وعلم الأحكام و صحة التنفيذ والتقوى وإتيان الطاعة وضبط أموال المسلمين فإن شهد له بذلك أهل الحل والعقد من علماء المسلمين وثقاتهم أو أخذ هو 58 ب ذلك لنفسه ثم رضيه المسلمون جاز له ذلك ، وأنه لا يجوز الخروج على إمام ومن خرج على إمام قتل الثاني و يجوز الإمامة عنده لمن اجتمعت فيه هذه الخصال وإن كان غيره أعلم منه 
و كان يقول إن الخلافة في قريش ما أقاموا الصلاة 
وكان يقول لا طاعة لهم في معصية الله تعالى ،
و كان يقول من دعا منهم إلى بدعة فلا تجيبوه ولا كرامة و إن قدرتم على خلعه فافعلوا 
اذا ترك الصلاه اظهار الفسق الاتيان بالمحرمات يجب خلعه ..


#فلنرى ماذا فعل يزيد على لسان علمائهم ؟!

• روى ابن سعد المتوفى سنة 230هـ بعدة أسانيد أنه لما وثب أهل المدينة ليالي الحرة فأخرجوا بني أمية عن المدينة، و أظهروا عيب يزيد بن معاوية و خلافه أجمعوا على عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة فأسندوا أمرهم إليه فبايعهم على الموت وقال : يا قوم، اتقوا الله وحده لا شريك له، فوالله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا أن نُرمى بالحجارة من السماء، إن رجلا ينكح الأمهات والبنات والأخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة، والله لو لم يكن معي أحد من الناس لأبليت لله فيه بلاء حسنا". (الطبقات الكبرى ج5 ص66 )  


• روى خليفة بن خياط العصفري المتوفى سنة240هـ ضمن أحداث سنة 63هـ عن عبد الرحمن قال: لما بلغ يزيد بن معاوية أن أهل مكة أرادوا ابن الزبير على البيعة فأبى، أرسل النعمان بن بشير الأنصاري وهمّام بن قبيصة النُميري إلى ابن الزبير يدعوانه إلى البيعة ليزيد على أن يجعل له ولاية الحجاز أو ما شاء وما أحب لأهل بيته من الولاية، فقدما على ابن الزبير فعرضا عليه ما أمرهما به يزيد، فقال ابن الزبير: أتأمراني ببيعة رجل يشرب الخمر ويدع الصلاة ويتبع الصيد؟ فقال همّام بن قبيصة: أنت أولى بما قلت منه، فلطمه رجل من قريش، فرجعا إلى يزيد، فغضب وحلف لا يقبل بيعته إلا وفي يده الجامعة. (تاريخ خليفة بن خياط ص156


 • الفقيه عماد الدين أبو الحسن علي بن محمد بن علي الطبري البغدادي الشافعي المتوفى سنة 504هـ المعروف بالكيا الهراسي.
ذكر ابن خلكان المتوفى سنة681هـ أنه سئل عن يزيد بن معاوية فقال:
"وأما قول السلف ففيه لأحمد قولان تلويح وتصريح، ولمالك قولان تلويح وتصريح، ولأبي حنيفة قولان تلويح وتصريح، ولنا قول واحد التصريح دون التلويح، وكيف لا يكون كذلك وهو اللاعب بالنرد، والمتصيد بالفهود، ومدمن الخمر، وشعره في الخمر معلوم، ..... وكتب فصلا طويلا ثم قلب الورقة، وكتب: لو مددت ببياض لمددت العنان في مخازي هذا الرجل". (وفيات الأعيان ج3 ص287)


 • محمد بن علي الشوكاني المتوفى سنة 1255هـ
فقد وصف يزيد بن معاوية بالوصف التالي: " الخمّير السكّير الهاتك لحرم الشريعة المطهّرة يزيد بن معاوية". (نيل االأوطار ج7 ص362)

• شمس الدين محمد الذهبي المتوفى سنة748هـ:
قال عن يزيد: "وكان ناصبيا فظا غليظا جلفا، يتناول المسكر، ويفعل المنكر. افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين، واختتمها بواقعة الحرة، فمقته الناس ولم يبارك في عمره". (سير أعلام النبلاء ج4 ص37 بتحقيق: محمود الصاغرجي، وج3 ص4230 بترتيب: حسان عبد المنّان ط بيت الأفكار الدولية)

ومعنى النصب ولوازمه يوضحه الذهبي في موضع آخر، فقد قال في حق لِمازة بن زبّار: "كان ناصبيا ينال من علي ويمدح يزيد". (ميزان الاعتدال ج3 ص419)


• أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ
فقد وصفه بأنه كان "منهمكا في لذاته". (تعجيل المنفعة ص453)


~ اذا كان يزيد :- 
1/ تارك الصلاة 
2/ شاربا للخمر سكير 
3/لاعب القمار والقرود 
4/ زاني المحرمات ولم يترك بنت الا وزنى بها .. 
5/منهمكا في لذاته وشهواته
6/مجاهرا بكل المحرمات  ..


! فكيف يترك ابن رسول الله الدين بيد من كانت هذه صفاته ليكون خليفه الله ورسوله على المسلمين وهو المجاهر بكل المحرمات وتارك كل الواجبات فكيف يكون الاصلاح اذا؟ اذا ترك الزاني السكير تارك الصلاة امام للمسلمين ؟



انتهى ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق